الطالب؛ محور العملية التربوية وركنها، والرواد تعمل على ترسيخ منظومة متكاملة من المبادئ والبرامج المنسجمة مع التنمية المستدامة والتحوّل نحو الاقتصاد المعرفي التي ترعى الطالب وتلبي احتياجاته وتحسن تعلمه وتثري تجربته وتنمي مهاراته وتساعده في استشراف مستقبله والتعامل مع مستجدات العصر والانفتاح الثقافي والتسارع التقني، وفي هذا الصدد تنتظم برامج الرواد لرعاية طلابها في المبادئ والبرامج التالية:
إثراء التعليم "المواد/المقررات الإضافية": تلتزم الرواد في مجمعاتها التعليمية بالخطط الدراسية المعتمدة من وزارة التعليم، إلاّ أنها تهتم بتقديم مواد إضافية إثرائية للمادة الدراسية من خلال تطوير المُقرر والكتاب الدراسي والمواد التعليمية وحوسبتها وتجريبها وتضمينها مناحيٍ وطرقٍ حديثة في التعلم والتقويم منسجمة في ذلك مع كفايات الاقتصاد المعرفي والتنمية المستدامة، وتقدم الرواد ضمن الخطة الدراسية:
- ساعات إضافية لتعليم اللغة الإنجليزية تركز على تمهيرها لدى الطالب.
- مناهج إضافية لتدريس مادة الرياضيات والعلوم باللغة الإنجليزية.
- مناهج خاصة بمهارات الحياة.
- مناهج خاصة بتطوير المهارات والقدرات العقلية.
- مناهج خاصة بالابتكار والتطوير التقني والمشاغل المهنية والتقنية.
- تقديم برامج وأنشطة إثرائية لجميع المواد تركز على تحويلها إلى جانب تطبيقي.
- تقديم برامج وأنشطة ترعى الطلاب الموهوبين والمتفوقين.
وتتبع الرواد نظاماً خاصاً في تقييم واختيار الكتب الدراسية للمناهج والمقررات الإضافية والإثرائية، وتتيح لها علاقاتها مع نخبة من الناشرين العالميين اختيار أفضل الكتب الدراسية العالمية التي تم تطبيقها في أعرق المدارس.
تطوير استراتيجيات التقويم: تقويم أداء الطالب وتحصيله دورياً أحد معايير ومتطلبات تحسين الأداء وقياس الدافعية والنمّو، وتعمل الرواد على تطوير مبادئ واستراتيجيات تمكن الطالب من إجراء التقييم الذاتي نوعاً وكماً للأداء الدراسي والتحصيلي وتوظيف سلسلة من مهارات التفكير وحل المشكلات بوصفها جزءاً من برنامج التعليم بمشاركة الطالب وتمكنه هذه الحالة من تقييم قدراته وتحسين مهاراته وتطويرها ووضع أهدافه واستشراف مستقبله.
استراتيجيات التعلم: الطالب هو أساس العملية التربوية والتعليمية ومحورها ولذا تهتم الرواد بتطوير استراتيجيات التعليم والتدريس لتحويل الطالب إلى متعلم ذاتي بإكسابه مهارات اكتشاف المعرفة وتوليدها وتدويرها ويأتي ذلك بدعم البيئة التعليمية الصفية باستراتيجيات العمل التعاوني وتوظيف التقنية واستخدامها والتركيز على مبادئ ومهارات التعليم المستمر وتحفيز الطلاب ليكونوا أكثر فاعلية ومسؤولية في تعلمهم، ويتأتى ذلك من خلال التركيز على تقويم الطالب لذاته وقياس مستوى التحصيل الفردي له من خلال تعزيز كفاءة العملية التعليمية ومشاركة الطالب فيها باعتباره محورها.
الأنشطة المدرسية: تنظم الرواد ضمن برامجها التربوية والتعليمية حزمة متكاملة من برامج النشاطات المدرسية التربوية والمهارية والثقافية والرياضية والاجتماعية، وتتيح الرواد هذه النشاطات لطلابها بما يراعي الفروق الفردية بينهم ويُنمّي مهاراتهم ويكوّن شخصياتهم في توجه لتزويدهم بمهارات الحياة، وتؤطر هذه النشاطات في شكل أندية مدرسية متخصصة مثل:
- نادي القرآن الكريم
- نادي اللغة العربية والخط العربي
- النادي العلمي
- النادي العلمي
- النادي التربوي الاجتماعي
- النادي التربوي الاجتماعي
- نادي مهارات الحياة
- نادي الحاسب الآلي
- نادي اللغة الإنجليزية
- نادي المسرح
- نادي الروبوت
- نادي الفنون
إشعاراً للطلاب بالمسؤولية والالتزام تقدم هذه البرامج برسوم رمزية إضافية يتم تحديدها ضمن الخطة التنفيذية لكل نشاط.
كما تقدم الرواد في " مركز التدريب " لطلابها مجموعة من الدورات والبرامج التدريبية المتنوعة المناسبة لهم بهدف إكسابهم مهارات متقدمة ومتخصصة في مجالات الحياة، وتعطي الأولوية للبرامج التي تندرج في منظومة مجتمع المعرفة والاقتصاد المعرفي.
تركز الأنشطة المدرسية على إكساب الطلاب مهارات التعامل مع التسارع التقني والتوظيف الصحيح للتقنية وتكنولوجيا الاتصال في حياتهم الشخصية والعملية ليكونوا قادرين بثقة على التواصل والانفتاح المجتمعي.
الإرشاد العلمي: ضمن خطة الرواد التربوية تنظيم برنامج الإرشاد العلمي للطلاب الذي يهدف إلى متابعة الطلاب علمياً وتحسين أدائهم وتحصيلهم الدراسي، بتخصيص أحد المعلمين المتميزين ليكون مرشداً علمياً لمجموعة من الصفوف الدراسية يتابع مستواهم العلمي وتحصيلهم الدراسي ويلاحظ مواقفهم المدرسية ويُقيّمها ويناقش مستواهم مع معلميهم ومع الطلاب أنفسهم ومع أولياء أمورهم، كما يعمل على إرشادهم وإكسابهم مهارات التعلم الذاتي والتفوق الدراسي.
الإرشاد النفسي "الطلابي": ضمن برنامج الرواد التربوي ولرعاية الطلاب وجدانياً وانفعالياً يتم تخطيط برامج الإرشاد النفسي الطلابي للوقوف مع الطالب في مواجهة الصعاب النفسية أو الانفعالية التي تصادفه وتؤثر على شخصيته وسلوكه ومساره الدراسي ويتابع احتياجات الطالب النفسية ويناقشها مع نفسه أو مع ولي أمره أو معلميه كما يعمل الإرشاد النفسي على تنظيم برامج توعوية للطلاب في احتياجاتهم النفسية وفهمهم للحياة واستشراف مستقبلهم ليتمكنوا من الانفتاح على المجتمع بكفاءة وثقة.
الصحة والتغذية المدرسية: تعمل الرواد على ترسيخ منظومة شاملة تعزز المستوى الصحي للطلاب بوضع معايير مُحددة في تقديم الخدمات الغذائية داخل مجمعاتها من قبل المتعهدين، وتشجع الطلاب على ممارسة السلوك الصحي الصحيح في تناول وجباتهم الغذائية.
ويمكن للرواد الإشراف على تقديم الوجبات الغذائية الطازجة والمطهوة خصيصاً لطلابها إذا توافرت في المجمع التعليمي مساحات إضافية باشتراطات السلامة يمكن أن تسمح بتجهيز وطهي الطعام داخل المدرسة وتقديمه للطلاب في خيارات صحية متنوعة تلبي أذواقهم المختلفة.
النقل المدرسي: تقدم الرواد خدمات النقل المدرسي لطلابها بتوفير حافلات حديثة مكيفة، مع نظام متكامل للتواصل مع أولياء الأمور ومتابعة السائقين ومراقبتهم.